X
إلغاء

فتاوى منهاج النبوة
أرسل سؤالك

الفرق بين “الْمَشْيَخَة” و “الإجازة” و “الأثبات”

السؤال (50)

متى تكون (الْمَشْيَخَة)؟


وصي الله بن محمد عباس

الشيخ العلّامة المحدّث
وصي الله بن محمد عباس

مَشْيَخَةٌ إيش تعريفها قل لي؟ أول شيء مَشْيَخَة إيش معناها؟ هناك أثبات وهناك إجازات وهناك مَشْيَخَةٌ، ماذا تفهم من المشيخة؟ أو مَشْيَخَات هذه يَذْكُرُ الإنسان شيوخه وبعض أحاديث فلان الفلاني، وقد أخذتُ منه الكتاب الفلانيَّ، ومن أحاديثه العالية كذا أو من أحاديثه كذا، فهذه مَشْيَخَةٌ.

أمَّا الإجازة أو كما تقول: أنا درستُ على فلانٍ وكذلك (أثبات) فإما أن يكون بالإجازة فقط وهذا لو درستَ مقدِّمةً ومؤخرة وأطراف؛ لقد درس عليَّ فلانٌ أطراف الكتب السِّتَّة وأجزتُهُ.

فالمشيخات لا تكون إلا عندما يكون قد أخذتَ أنتَ ودرستَ عليه كتبًا معروفة، وقد يكون فيها فَوْتٌ، ويقول: درستُ عليه في صحيح البخاريِّ، وفات عني كتاب (الاعتصام) أو شيء يُذْكَرُ فيه.

أما درس أو درسين فلا!

درسٌ أو درسين لا يقال إنه إلا قد استجزت لبقاء سلسلة، حضرت بعض دروسه وأجازني بالباقي -وكذا- فهذا يُقْبَلُ، أمَّا أنْ يقول: أنا درستُ على فلان التَّدريس، وكذلك ثبوت المشيخة بهذا المعنى لا يكون إلا إذا كان لازَمَهُ ودرس عليه كتبًا.

أما وهو مارٌ درسَ درسًا أو درسين! ما يقول إنه شيخي الفلاني! الآن بعدما مات الشيخ ابن باز خرج ناسٌ كثيرون يقولون: (قال شيخنا ابن باز!) وحتَّى يعني ما كنَّا نراهم في مجالسه في المدينة ويقول: سمعتُهُ في المدينة! وما كنا نعرفهم ولا كنَّا نراهم أصلاً ، الحمد لله كنا نلزمه ما نترك مَجْلِسَهُ.

لكن بعد موته يقول: (قال شيخنا ابن باز!) ، حتَّى الشَّيخ الشِّنقيطي ينسبون إليه، لكن ما كان درسوا عليه إلا لِمَامًا قد يكون.