X
إلغاء

فتاوى منهاج النبوة
أرسل سؤالك

أتريدُ أن تُرَبِّيَ زوجتك تربيةً حكيمة.. إليك الآتى

السؤال (272)

إذا أصَرَّتْ الزَّوجة على حضور أعراسٍ فيها منكرات، والزَّوج يرفض..
– ماذا يُشْرَعُ للزَّوج أنْ يفعل؟


وصي الله بن محمد عباس

الشيخ العلّامة المحدّث
وصي الله بن محمد عباس

إذا أصَرَّتْ؛ ينبغي للإنسان أن يستعمل الحكمة، فهو رجلٌ صاحب عقلٍ كاملٍ، ففي الحقيقة في مثل هذه الحالة -والله- تجدُ بعضهم يقولُ: لو ذهبتِ عليكِ ثلاثُ تطليقات! هذه كلُّه لا ينبغي أنْ يتكلَّم به! لكنه يصبر ولا يتركها تذهب، وإذا ذهبت ورجعت، فيجوز له أنْ يَعْمَلَ كلَّ عمل غير التَّطليق! مثلاً: يتركها لشهر كامل، النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- آلَ من أزواجه شهرًا كاملًا، ما دخل عليهنَّ، للتَّربية يا أخي طرقٌ أخرى ليس الضَّرب والطَّرد والتَّطليق.

أطَّلع على الشَّباب الآن ما يعرفون إلا يتكلَّمون فقط! وخاصَّة من ليبيا -سبحان الله- شيءٌ كثيرٌ فكلُّ يوم يتَّصلون بي عدَّة اتصالات: أنا كنت غضبان وطلقت ثلاثًا، قلتُ: هل كان غضبك وأنت رأسك تضربه في الجدار!، قال: لا! قلتُ: معناه أنَّك طلَّقتَ وأنت عاقلٌ! فلذلك يا أخي لو تأسَّى النَّاس كُفَّارًا ومسلمين في هذه الحالة حقَّ النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- وما كان عليه النَّبيُّ -صَّلى الله عليه وسلَّم- ما يحصل الطَّلاق -إنْ شاء الله-

ترى إذا غَضِبْتَ وولَّيت ظهرك ووجهك يوم ولا يومين! هي تذوب وغدًا تجدها قد أتت لتتملَّق إليك! أمَّا عندك أولاد وكذا ثمَّ تغضبُ وتقولُ لها: أنتِ اذهبي بيتكِ، وأنتِ مُطَلَّقَةٌ مائة مرة! وكذا لا يجوز هذا يا أخي؛ لابدَّ أنْ يكونَ: (لا تَظْلِمُوا أنْفُسَكُمْ ولا أهْلِيكُم!)